تحليل مقياس المحتوى
عن الدرس اللغة العربية للمرحلة الثانوية
البحث
مقدم إلى كلية التربية واللغة بالجامعة الإسلامية الحكومية سوراكرتا
لإتمام بعض الشروط لنيل الشهادة الجامعية الأولى
في علم التربية و تعليم اللغة العربية

وضع
الطالب : انطان سافوترا
الرقم : 300432005
قسم تعليم اللغة العربية
كلية التربية واللغة بالجامعة الإسلامية الحكومية سوراكرتا
2012م
خطاب رسمى
من الأستاذ عبدالغفور الماجستير
مشرف البحث بالجامعة سوراكرتا الإسلامية الحكومية
الموضوع : بحث الطالب انطان سافوترا
رقم القيد : 300432005
إلى السيد عميد كلية التربية واللغة
بالجامعة الإسلاميةالحكوميةسوراكرتا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الإطلاع والملاحظة على ما يلزم تصحيحه من محتوى البحث الذى قدمه الطالب:
الإسم : انطان سافوترا
رقم الطلبة :300432005
عنوان البحث : تحليل مقياس المحتوى عن الدرس اللغة العربية للمرحلة الثانوية
رأينا أن البحث متوافرا لشروط القبول فنرجو من سيادتكم التكرّم بالموافقة على تقديمه للمناقشة في اقرب وقت.
هذا ولكم منا جزيل الشكر وفائق الاحترام.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سوراكرتا, فبياير 2012
الأستاذ عبدالغفور الماجستير
رقم التوضيف:196703052001121002
شهادة اعتماد البحث
تطبيق طريقة الأسئلة فى تعليم اللغة العربية لمهارة القراءة
فى الصف الثامن بالمدرسة الثانوية الحكومية جاتينوم.
الإسم : انطان سافوترا
رقم القيد : 300432005
لقد إنعقد مجلس المنقشة بكلية التربسة بالجمعة سوركرتا الإسلمية الحكومية بتارخ _______ وقرر المجلس بأن الباحث قد نججث في المناقشة بتقدير.
سوراكرت______2012
ريس الجلسة سكرتر الجلس
__________ __________
رقم التوظيف: رقم التوظيف:
المتحنة الأول المتحنة الثانية
__________ __________
رقم التوظيف: رقم التوظيف:
عميد كلية التربية واللغة

شعار
!$¯RÎ) çm»oYø9t“Rr& $ºRºuäöè% $wŠÎ/ttã öNä3¯=yè©9 šcqè=É)÷ès? ÇËÈ
Sesungguhnya Kami menurunkannya berupa Al Quran dengan berbahasa Arab, agar kamu memahaminya.(QS.Yusuf :2)
إهداء
حضرة أمّى وأبى محبوبين
اللهم اغفر لهما وارحمهما كما ربيانى صغيرا
شكرالهما عسى الله أن يرحمهما و يعطى لهما المكان العلي.
أحتي الكبرة المحبوبة انيك واينتي و زوجها واحي الكبر احسن وزوجتة
الذي شجعنى فى كل وقت.
ملخص البحث
انطان سافوترا، (300432005), :تحليل مقياس المحتوى عن الدرس اللغة العربية للمرحلة الثانوية البحث, قسم تعليم اللغة العربية, كلية التربية واللغة بالجامعة الإسلامية الحكومية سوراكرتا. فبراير 2012.
كلمة المفتاح : تحليل, مقياس المحتوى
لقد ثبّت الحكومة الجمهورية الإندونيسيا عن مناهج التربية الوطنية بنظام الحكومة النمرة عشرين سنة الفين والثلاثة ملادية ومن ذلك النظام شرح الحكومة بالنظام الحكومة النمرة تسع عشر سنة الفين والخامسة ملادية عن مقياس الوطنى من التربية فيها البيان عن مقياس الوطنى من التربية الذى يتضمن على ثمانية مقاييس, ومن احد المقياس الذى يوءثر على نجاح التعليم هي مقياس المحتوى. وأما المسئلة فى هذا البحث هي : 1). ماالمزايا والنقصان من المنهج خاصة عن مقياس المحتوى للدرس اللغة العربية علاقتها بتنفيذ التربية الطبيعية ؟, وأماالهدف من هذا البحث هو لمعرفة المزايا والنقصان من المنهج خاصة عن مقياس المحتوى للدرس اللغة العربية علاقتها بتنفيذ التربية الطبيعية
يكون هذاالبحث بحثا مكتبيا, تحليل مقياس المحتوى عن الدرس اللغة العربية للمرحلة الثانوية, وأماالمنهج الذى سار عليها الباحث للوصول على الحقائق المحتاجة فى كتابة هذا البحث هي تحليل المراجع من الكتب المعلقة بالبحث او بحث مكتبية.
من هذا البحث عرف ان المنهج المستخدم فى تعليم اللغة العربية من المدرسة الثانوية غير مناسب بأحوال التلاميذ من الصف السابع حتى التاسع بالمدرسة الثانوية وهذا الحال من ناحية المواضع والتمرينات من مقياس المحتوى.
كلمة شكر وتقدير
الحمد لله الذى انزل القرآن بلسان عربي مبين, والصلاة والسلام على سيد الأنبياء نبينا محمد افصح العربي اجمعين، وعلى اله وصحبه الذين شاذوا الدين، وعلى من تبعهم بالإحسان إلى يوم الدين.
وبمناسبة اتمامى هذا البحث احببت أن اناجى ربي بالحمد والشكر الذى هب لي القدرة على طلب العلم ووضعنى أمانة تحت إشراف أبائ الموقرين والمعلمين. وبذلك يسرني أن أقدم لهم الشكر الجزيل والتقدير العظيم على مساعدتهم لي في كل الأحواء والأحوال, وأخص بالذكر منهم:
1. الأستاذ بروفسور الدكتور إمام سوكاردى الماجستير مدير الجامعة سوركرتا الإسلامية الحكومية.
2. الأستاذ غييوتو الماجستير عميد كلية التربية واللغة بالجامعة سوركرتا الإسلامية الحكوية.
3. الأستاذة حفيدة الماجستير رئيس قسم تعليم اللغة العربية.
4. الأستاذة حفيدة الماجستير الذي قد اعطأني العون والمساعدة في اكمال كتابة هذا البحث.
5. الأستاذ عبد الغفورالماجيستر مشرف الذي يعطيني الارشادات والتوجيهات عند كتابتي هذالبحث
6. المعلمون في كلية التربية وبالخصوص المعلمون في تعليم اللغة العربية بهذه الجامعة سوركرتا الإسلامية الحكومية.
7. حضرة الولد والوالدة اللذان ربياني ودعاني و شجعاني لنجاحي صبر والإهتمام. شكرالهما عسى الله أن يرحمهما و يعطى لهما المكان العلي.
8. أبي وأمي الكريمان الذان ربيانى صغيرا وهدانى كبيرا, أحتي الكبرة المحبوبة انيك واينتي و زوجها واحي الكبر احسن وزوجتةالذي شجعنى فى كل وقت، وعضو الأسرة شكرا كثيرا على سعادته في الذهن والدعاء ولإكمال هذا البحث.
9. جميع الأعضاء الفرقة موزيقى (GAS21), و زملائ الأحباء في كل مكان وبالخصوص أصدقائى العزيزة فى كلية التربية لقسم تعليم اللغة العربية كسبينترى و ميني لستارى الذى يعتيني توجيهات وغيرها. والذين لم يمكن للباحث ذكرهم واحده. واراالله أن يجزهم أحسن الجزاء.
10. ولجميع قارئي المكرمين.
فجزاهم الله خير الجزاء وأمدهم بالصحة والعافية والله يحفظهم ويرعاهم في الدنيا والأخرة أمين.
سوراكرتا, فبرايير, 2012 م
الباحث
مختويات البحث
صفحة الموضوع ............................................... i
صفحة خطاب رسمى ........................................... ii
صفحة شهادة اعتماد البحث .................................. iii
صفحة الشعار ................................................ iv
صفحة الإهداء ............................................... v
ملخص البحث ............................................... vi
كلمة الشكر والتقدير ......................................... vii
مختويات البحث .............................................. ix
الباب الأولى : مقدمة
أ. تمهيد ...................................... 1
ب. بيان مصطلحات البحث .................... 7
ج. تعريف البحث ............................. 8
د. تحديد البحث .............................. 9
ه. مسائل البحث ............................. 9
و. أهداف البحث ............................. 9
ز. فوائد البحث .............................. 10
ح. تحليل المراجع .............................. 10
ط. الإطارات النظرية .......................... 12
ي. مناهج البحث ............................. 23
ك. ترتيب الكتابة ............................. 37
الباب الثانى : النظريات العامة عن مقياس المحتوى من الدرس
اللغةالعربيةبالمدرسة الثانوية
أ. عناصر اللغة ............................... 31
ب. الوظائف الرئيسة لمرحلة التعليم العامة وصلتها
بأهداف تعليم اللغة العربية ................ 32
ج. مرحلة التعليم الأسس ..................... 35
د. اللغة العربية ومكانها فى المنهج .............. 41
ه. تنظيم محتوى المنهج ....................... 51
و. الإتجهات الحديثة فى تدريس اللغات القومية 56
ز. قانون الإستعادة ......................... 58
الباب الثالث : النظريات الخاصة عن مقياس المحتوى من الدرس
اللغةالعربيةبالمدرسة الثانوية
أ. الهيكل الأساسى (Kerangka Dasar) من المنهج 66
ب. وتركيب المنهج (Struktur Kurikulum) ..... 66
ج. حِمل التعلم (Beban Belajar) ................ 78
الباب الرابع : التحليل عن مادة اللغة العربية
أ. مناسبة مقياس المحتوى من المنهج لدرس اللغة
العربية بحالة التلاميذ علاقتها بتنفيذ التربية
الطبيعية .................................. 80
ب. المزايامن المنهج خاصة عن مقياس المحتوى للدرس
اللغة العربية علاقتها بتنفيذ التربية الطبيعي.... 83
ج. النقصان من المنهج خاصة عن مقياس المحتوى
للدرس اللغة العربية علاقتها بتنفيذ التربية
الطبيعية.................................. 84
الباب الخامس : الخاتمة
أ. نتائج البحث ............................ 85
ب. التوجهات ............................... 86
المراجع
Tidak ada komentar:
Posting Komentar